كيف تكتب مقال اجتماعي ؟

كيف تكتب مقال اجتماعي ؟

Posted on Posted in مقالات متخصصة

المقال الاجتماعي هو نوع من أنواع المقالات التي تهتم بدراسة موضوع اجتماعي، ويُعرف أيضاً بأنه مقال مكتوب يبحث في قضيّة اجتماعية معاصرة، وتؤثر على المجتمع بشكل مباشر، وتقترح من خلاله مجموعة من الحلول التي تساهم في علاج القضية الاجتماعية، والهدف من كتابة المقال الاجتماعي يرتبط بالإضاءة على الفكرة الرئيسية فيهِ، والتي تُدرس من خلال تقييم النظرة الاجتماعية لها، فمن الممكن أن يناقش المقال الاجتماعي بعض المشاكل التعليميّة، ويدرس تأثيرها على المجتمع. ولكن كيف تكتب مقال اجتماعي ؟

 

المقال الاجتماعي يشرح بشكل كبير واقع المجتمع ويعرض المميزات والعيوب التي تواجه أفراد المجتمع، ولا يتحدَّث المقال الاجتماعي عن إحدى القضايا الأدبية أو العلمية، ولكن القضايا التي تمس أفراد المجتمع والواقع الذي يعيش فيه الأفراد والمشاكل التي تلحق بهم، فالمقال الاجتماعي إمَّا كلام مؤيد لظروف المجتمع، وإمَّا معارض للواقع الذي يصطدم به أفراد المجتمع، وحينئذٍ يسرد الكاتب حلولًا للمشكلة.

مرحلة إعداد كتابة المقال:

يقوم الكاتب وقتها في تجميع فكرة المقالة الاجتماعية والفئة المستهدفة والقضية المُراد التحدُّث عنها والمصادر التي يبني من خلالها الكاتب صياغة المقال وجميع المعلومات المتوفرة عنها وبعد وضع كافة المعايير والأسس يكون وقتها الكاتب جاهزًا لكتابة المقال الاجتماعي.

البدء في مرحلة كتابة المقالة:

يبدأ الكاتب أولًا في فكرة عنوان المقال الاجتماعي، فيجب أن يختار عنوانًا مناسبًا للموضوع المطروح وبعدها يبدأ الكاتب في كتابة مقدمة للمقالة يوضح فيها عن ماذا سيتحدث ثم مضمون المقالة ويسرد فيها الكاتب حيثيات الموضوع أو القضية الاجتماعية المُراد التحدُّث عنها، ويسرد الكاتب أفكاره من خلال عدة فقرات، ولكل فقرة فكرتها الخاصة، أمَّا عن ترابط الأفكار وتسلسل الأحداث فيجب على الكاتب الانتباه لها لأهميتها القصوى.

مرحلة الانتهاء من المقالة:

وهي آخر مرحلة يتم فيها تلخيص الأحداث والأفكار المراد توصيلها للناس لكي تكون الخاتمة ملخصًا مفيدًا للقارئ، بالإضافة إلى مراجعة المقالة مراجعةً جيدةً للتأكُّد من خلوِّها من أي أخطاء إملائية ونحوية، وأيضًا للتأكد من تناسق الموضوع ككل.

للمقال الاجتماعي مجموعة من الخصائص، ومنها: يعتمد على الواقع المجتمعي بشكل رئيسي.

يحتوي على أمثلة حول القضية الرئيسية للنص.

يساهم في توجيه الأنظار نحو القضية الاجتماعية التي يطرحها.

اذا عند هذا الحد ينتهي مقالنا في طريقة كتابة مقال اجتماعي ولمزيد من المعلومات والاستفسارات يمكنك التواصل معنا على سوبر أعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *