كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

Posted on Posted in البيانات الشخصية, ملف تعريفى

تعتبر السيرة الذاتية من أهم الوسائل للتعريف عن الشخصية بطريقة رسمية، حيث يتمّ من خلالها رسم صورة أولية للشخص صاحب السيرة الذاتية ومعرفة خلفيته العلمية والعملية والمهارات والقدرات التي لديه، ومن السيرة الذاتية يقرر ذوو الأعمال بإجراء مقابلة مع الشخص أو لا؛ إذن فهي المفتاح الرئيسي لأيّ عمل يُقدم عليه الشخص. إذا السؤال المهم هنا هو كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

إقرأ أيضا:كيف تكتب ملف تعريفي لشركة أو موقع ؟

 

يتوّجب على باحثِ العمل أن يذكر كل ما يخص شهاداته الدراسية وخبرته المهنيّة وإمكانياته وقدراته بطريقة منطقيّة وبتسلسل زمني واضح، ذاكراً أهم الميزات التي تؤهله للحصول على هذه الوظيفة دون غيره من المتقدمين المتنافسين لهذه الوظيفة.

وتتمثل خطوات كتابة السيرة الذاتية كل من الآتي:

المعلومات الشخصية: وتتمثل في كتابة الاسم ثلاثي أو رباعي، وكتابة تاريخ الميلاد، ومكان الميلاد (مهم للتقديم لوظيفة خارجية أكثر من الوظائف الداخلية)، الجنسية، الحالة الاجتماعية.

المؤهلات الأكاديمية: ويتمّ ترتيب المؤهلات من الأحدث للأقدم، مثلًا الحصول على دبلوم ثمّ بكالوريوس، وبالإمكان كتابة بند لشهادة الثانوية العامة فبعض الجهات تهتم بها.

 الخبرة الوظيفية: وتكتب فيها الوظائف السابقة كل وظيفة بالمسمى الوظيفي لها والفترة التي تم العمل بها والمكان الذي كانت فيه هذه الوظيفة، وسبب ترك العمل لانتهاء العقد أو لعدم ملائمة الشركة أو للحصول على عمل آخر.

الدورات التدريبية: ويتم تسجيل كل الدورات التي تم الحصول عليها، اسم الدورة، مكان الدورة، الفترة الزمنية من إلى، عدد ساعات الدورة، تقدير إن وجد.

الأنشطة: وتتضمن الأعمال التي قمت بها من غير عائد مادي، كأنشطة الجامعة أو الأعمال التطوعية بعد الجامعة. المهارات: في غير التخصص أو في التخصص ذاته يتمّ كتابة قائمة المهارات التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية.

المعرّفون: وهم الأشخاص الذين يتم الاتصال بهم للسؤال صاحب السيرة الذاتية، ويقومون بإفادة الجهة المتصلة بقدراته وأعماله التي قاموا بها. معلومات الاتصال: وتتضمن رقم الهاتف، والجوال، وحساب الإيميل،حساب الفيسبوك .

تفضّل بعض الشركات أن تكون هناك رسالة خطاب تمهيدية تُلحق مع السيرة الذاتية، وتُعتبر الرسالة التمهيديّة أيضاً أداةً تسويقية للباحث عن العمل، وتحتوي الرّسالة التمهيديّة على نبذة مختصرة عن باحث الوظيفة، فيجب توجيه الرسالة إلى شخص معين يُذكَر اسمه أو لقبه الوظيفي، مدير شؤون الموظفين مثلاً، حيث تضمنُ هذه الطريقة وصول الرّسالة إلى صاحب الشأن، ثم تُذكَر الوظيفة المُقدّم لها، وما هي المصادر التي عرّفت عن شاغر هذه الوظيفة، وسبب الاهتمام والرّغبة بهذه الوظيفة، ويجب توظيف جميع الخبرات والمؤهلات في هذه الوظيفة التي لتظهر الكفاءة والتميّز عن باقي المتقدمين، والإنجازات السابقة، والإنجازات التي من الممكن إضافتها للشركة بحال استلام هذه الوظيفة، كما يجب تحديد الأهداف بدقة في الوظيفة المُعلنة، ويفضل استخدام صيغة الفعل المضارع، ولا يتم ذكر سبب مغادرة الوظيفة السابق
ولمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا على سوبر أعمال لتزويدك بنماذج للسير الذاتية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *